دور الأسرة في الوقاية من الإدمان:
·
تقوية الوازع الديني والتمسك بدين الله تعالى، وبسنة نبيه صلى الله عليه وسلم شرعاً ومنهاجاً.
تقوية الوازع الديني والتمسك بدين الله تعالى، وبسنة نبيه صلى الله عليه وسلم شرعاً ومنهاجاً.
·
تربية الأبناء تربية إسلامية صحيحة.
تربية الأبناء تربية إسلامية صحيحة.
·
ربط الأبناء بالمسجد وأن يقوم المسجد بدوره مثل إقامة الندوات وحلقات تحفيظ القرآن الكريم.
ربط الأبناء بالمسجد وأن يقوم المسجد بدوره مثل إقامة الندوات وحلقات تحفيظ القرآن الكريم.
·
مراقبة الأبناء ومعرفة ما يدور حولهم بحيث يكون الأب القدوة لهم.
مراقبة الأبناء ومعرفة ما يدور حولهم بحيث يكون الأب القدوة لهم.
·
منع الأبناء من السفر إلى مواطن الريبة في سن المراهقة.
منع الأبناء من السفر إلى مواطن الريبة في سن المراهقة.
·
تشجيع الأبناء على الكلام بحرية مع الوالدين.
تشجيع الأبناء على الكلام بحرية مع الوالدين.
·
الإصغاء للأبناء.
الإصغاء للأبناء.
·
توضيح مخاطر المخدرات للأبناء في سن المراهقة المبكرة.
توضيح مخاطر المخدرات للأبناء في سن المراهقة المبكرة.
·
التقرب من الأبناء وتفهم مشاعرهم.
التقرب من الأبناء وتفهم مشاعرهم.
·
القدوة الحسنة.
القدوة الحسنة.
دور المدرسة في حماية الأبناء من الوقوع في المخدرات:
·
التركيز والإرشاد الوقائي على اتجاهات الطلاب نحو المخدرات.
التركيز والإرشاد الوقائي على اتجاهات الطلاب نحو المخدرات.
·
غرس المثل الأخلاقية من خلال سلوك الوالدين والمعلمين.
غرس المثل الأخلاقية من خلال سلوك الوالدين والمعلمين.
·
توعية الأسرة وتنمية الوازع الديني والأخلاقي لدى جميع أفرادها.
توعية الأسرة وتنمية الوازع الديني والأخلاقي لدى جميع أفرادها.
·
تبصير الطلاب بعقوبة تهريب وترويج المخدرات.
تبصير الطلاب بعقوبة تهريب وترويج المخدرات.
·
الاستفادة من النشاط الطلابي في المدرسة والعمل على إثرائه.
الاستفادة من النشاط الطلابي في المدرسة والعمل على إثرائه.
·
تنظيم مسابقات بين الطلاب للتوعية بأضرار المخدرات والإدمان عليها.
تنظيم مسابقات بين الطلاب للتوعية بأضرار المخدرات والإدمان عليها.
·
توعية أولياء أمور الطلاب بأضرار.
توعية أولياء أمور الطلاب بأضرار.
·
إقامة الزيارات الميدانية لطلاب المدرسة لبعض الجهات المناسبة.
إقامة الزيارات الميدانية لطلاب المدرسة لبعض الجهات المناسبة.
·
الاستفادة من المواضيع الدراسية المقررة.
الاستفادة من المواضيع الدراسية المقررة.
·
مواجهة التسرب والهروب أثناء الحصص من المدرسة.
مواجهة التسرب والهروب أثناء الحصص من المدرسة.
·
متابعة ورعاية الطلاب الذين فقدوا أحد أبويهم أو كلاهما.
متابعة ورعاية الطلاب الذين فقدوا أحد أبويهم أو كلاهما.
·
استبدال الأفكار غير العقلانية لدى الطلاب بأفكار عقلانية تجاه المخدرات.
استبدال الأفكار غير العقلانية لدى الطلاب بأفكار عقلانية تجاه المخدرات.
·
إيجاد جسر واق من الطلاب مهمته التصدي لمثل هذه المخاطر بالتعاون مع مدير المدرسة والمرشد الطلابي.
إيجاد جسر واق من الطلاب مهمته التصدي لمثل هذه المخاطر بالتعاون مع مدير المدرسة والمرشد الطلابي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق